الأحد، 14 أكتوبر 2012

الأسئلة الصفية



الأسئلة الصفية
أخي المربي :
    تنادي الاتجاهات الحديثة في التربية بضرورة امتلاك المعلم  كفايات توجيه الأسئلة توزيعها على الطلاب ومعرفة مستوياتها والمواقف الملائمة لكل منها , ومعالجة إجابات الطلاب عليها , حيث تعتبر الأسئلة فناً وأداةً لها قيمتها في يد المعلم ، فالأسئلة الجيدة تشحذ الذهن، وتشجع الطالب على أن يسأل نفسه ، ويسأل المعلم , ويسأل الطلاب بعضهم بعضا، فهي وسيلة هامة لتهيئة مرحلة التعلم وبدئها , ومقياساً لاختبار صحة الأفكار وتقبلها، ترعى النشاط التعليمي، وترفع من فعاليته، وتزود الطلاب بتوجيهات بناءة ضرورية .
الوحدة التدريبية الرابعة تعرض الدور الذي تقوم به الأسئلة الصفية ،وطرق اكتساب مهارة استخدام الأسئلة في التعلم الصفي بغية تفعيل دور المعلم ، وتشجيع مشاركة الطلاب من خلال تطبيقات عملية فردية وجماعية مقترحة، تكون عوناً للمعلم وفقاً لمراحل الدرس وأهدافه وطبيعة المادة العلمية .
     وتتناول هذه الوحدة  الموضوعات التالية : 
  • مفهوم الأسئلة الصفية .
·       صياغة الأسئلة الصفية .
·       معالجة إجابات الطلاب.
ويأمل فريق خبراء التطوير المهني للمشروع الشامل لتطوير المناهج أن تحقق الأهداف المرجوة منها.
والله الموفق .

مفهوم توجيه الأسئلة الصفية
معنى (السؤال) في اللغة:
ورد معنى (السؤال) في اللغة : أنه يعني الاستخبار , يقال :سأله الشيء وسأله عن الشيء , والسؤال يعني كذلك طــلب الصدقــــة أو ما يطلب من طالب العلم الإجابة عنه في الامتحان أوفي أثناء الشرح.      
   ولقد ذكر ( السؤال) في كتاب الله الكريم أكثر من مائة مرة ,كي يثير التفكير وينبه للحقيقة الـــتي تعقبه ويجيب على أسئلة الذين عاصروا نزوله , ومن الأمثلة على ذلك  قوله تعالى)ويوم  يناديـــهم فيقول أين شركائي الذين كنتم تزعمون( العنكبوت62  وقوله تعالى )  قُلْ مَن يَرْزُقُكُم مِّنَ السَّمَـــاء وَالأَرْضِ أَمَّن يَمْلِكُ السَّمْعَ والأَبْصَارَ وَمَن يُخْرِجُ الْحَيَّ مِنَ الْمَيِّتِ وَيُخْرِجُ الْمَيَّتَ مِنَ الْحَيِّ وَمَن يُدَبِّرُ الأَمْرَ فَسَيَقُولُونَ اللّهُ فَقُلْ أَفَلاَ تَتَّقُونَ(يونس٣١    كما وردت أسئلة كثيرة  في السنة النبوية المطهــرة فقد وجه الرسول  r أسئلة لصحابته الكرام  y ليعلمهم أمر دينهم كما أنهم وجهوا إليه الأسئلة ,ومن الأمثلة على ذلك عن ابن مسعود t قال : قلت : يا رسول الله : أي العمل أحب إلى الله تعالى ؟
 قال r : " الصلاة على وقتها " قُلت : ثم أي ؟ قال r :"بر الوالدين" قلت : ثم أي ؟ قال r : " الجهاد في سبيل الله". رواه البخاري ومسلم (النووي ,1987م:ص447)
    أما السؤال اصطلاحاً فهو:جملة تبدأ بأداة استفهام توجه إلى شخص ما للاستفسار عن مـــعلومة معينة,ويعمل هذا الشخص فكره في معناه فيجيب بإجابة تتفق مع ما تتطلبه هذه الجملة من استفسار"
     وتعرف توجيه الأسئلة الصفية بأنها : مجموعة الأداء التي يقوم بها المعلم في الموقف التعليمي داخل الصف , ويظهر من خلالها مدى معرفته بالأساسيات الواجب اتباعها عند صياغة الســــؤال ومدى استخدامه لجميع مستويات الأسئلة ومعالجة إجابة الطلاب.

   صياغة الأسئلة الصفية
 تعد صياغة الأسئلة الصفية مهارة أساسية ضرورية للمعلم، إذ أن الســـــــؤال الجيد في أي مستوى من الممكن أن تفسده الصياغة الرديئة ,وتفقده دوره في تحقيق الأهداف المرجوة منـه ،  لأنها تكاد تستحوذ على جل نشاط التدريس الذي يتم داخل الفصل الدراسي. 
     وقد أشارت بعض  الدراسات  إلى أن المعلم  يسأل خلال اليــــــوم الدراسي الواحد 395 سؤالا بمعدل 100 سؤال في الساعة الواحدة بنسبة تصل إلى 30 % من الـــــــــــوقت الكلي المخصص للتدريس .
      وهذا يدل على أهمية إتقان كفاية صياغة الأسئلة الصفية وتوجيهها من قبــــل معـــــلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية لكي يكون تعليمهم ناجحا ومثمرا.
 وأمام هذه الحقائق ينبغي على المعلم مراعاة القواعد والشروط التالية في صياغة الأسئلة :
        أن تُصاغ الأسئلة الصفية بدلالة أهداف تعليمية وتعلمية محددة .
        أن تشمل جميع أجزاء الدرس ( المعلومات والحقائق والمفاهيم) .
        أن تحدد المهارات التي يراد اختيارها وتقويمها .
        أن تراعي مستوى النضج العقلي للطلاب وخبراتهم التعليمية السابقة  .
        أن تكون في تتابع منطقي من السهل إلى الصعب ومن البسيط إلى المعقد ..
        أن تتنوع متطلبات الأسئلة  الإنجازية (شفوية – كتابية – عملية ) .
        أن تبين الغرض من السؤال ( تقويمي – استنتاجي الخ .............).
        أن تكون واضحة وشاملة لجميع الجوانب (إدراكية - شعورية - حركية ).
من أبرز عيوب صياغة الأسئلة الصفية التي تعيق تحقق الأهداف المرجوة منها, ما يأتي:
أسئلة التخمين التي تتطلب الإجابة بـ (نعم) أو(لا)
تشجع المتعلمين على التخمين والتوصل إلى الإجابة الصحيحة بنسبة 50 % .ويستخدم المتعلمون في حل هذا النوع من الأسئلة  الذاكرة الصماء ، كما أنها لا تراعي  الفروق الفردية بين المتعلمين.
مثال
تعديل صياغة السؤال
هل هاجر النبي r  إلى المدينة ؟
 أين هاجر النبي r  بعد خروجه من مكة ؟
الأسئلة المتداخلة 
نعني بها الأسئلة التي تتضمن العديد من الإجابات واحد مما يؤدي إلى ارتباك المتعلم وحيرته ، فهو لا يعلم من أين يبدأ بإجابة السؤال لتعدد أفكاره وازدواجيته.
مثال
             تعديل صياغة السؤال 
كيف دخل العرب المسلمون شمال أفريقيا؟ومتى؟،وما الدول التي أقاموها؟
كيف دخل العرب المسلمون شمال أفريقيا ؟
متى دخل العرب المسلمون شمال أفريقيا ؟
 سم الدول التي أقامها العرب المسلمون في شمال أفريقيا؟.
الأسئلة الغامضة 
هي الأسئلة التي يجد المتعلم صعوبة في الإجابة عنها لأنه لا يعرف ما المطلوب منها على وجه التحديد , وتكون الأسئلة إما ناقصة, أو عامة أو غير محددة الهدف.
مثال
تعديل صياغة السؤال
تحدث عن قضايا العمل والعمال في المملكة العربية السعودية ؟
اذكر أبرز مشكلات العمل والعمال في المملكة العربية السعودية ؟
صنف مجالات العمل في المملكة العربية السعودية؟
مار أيك في ارتفاع عدد العمال في المملكة العربية  السعودية ؟
الأسئلة الموحية بالإجابة
ونعني بها الأسئلة التي تتضمن الإجابة أو جزءا منها ،  وتؤدي إلى تعطيل القدرات العقلية للطلاب، وتحرمهم من التفكير في إجابة السؤال المطروح.
مثال
تعديل صياغة
من النص الذي أمامك ، هل اعتمد حكم الأمويين على الوراثة أم على الشورى؟
قارن بين الحكم القائم على الوراثة والقائم على الشورى.
ميز ما بين طبيعة الحكم في العهد الراشدي والعهد الأموي .
اذكر خصائص الحكم الراشدي .

رقم النشاط
(4/1/3)
العنوان
معالجة إجابات الطلاب
الهدف
أن يتقن المعلم طريقة معالجة إجابات الطلاب 
الزمن
  55 د
الأسلوب التنفيذي
تمثيل أدوار

إجراءات التنفيذ:
·       أختار مع أفراد مجموعتي أحد النماذج المرفقة في الحقيبة .
·       أقتسم مع أفراد مجموعتي الأدوار ( معلم – طالب – مراقب للوقت – مجهز)
·       أقوم بالدور المحدد لي. 

نموذج (1)
زيادة التفاعل الصفي بين الطلاب:
المعلم : ما العلاقة بين الحرارة والضغط الجوي ؟  أنت يا محمد .
محمد : يكون الضغط منخفض على المناطق الحارة , ومرتفع على المناطق الباردة.
المعلم : ما رأيك يا مصطفى بما ذكره محمد ؟
مصطفى : نعم أنا مع محمد , لأن الحرارة تؤدي إلى تمدد جزيئات الهواء , فيخف وزنها , ثم ترتفع إلى أعلى , وبذا تتكون منطقة ضغط منخفض , وإذا برد الهواء انكمشت جزيئاته , وبالتالي يرتفع ضغطه , ويزداد ثقله فيهبط إلى أسفل , وهذا يعنى تكون منطقة ضغط مرتفع .
المعلم : هل من إضافة لما ذكره مصطفى ؟ تفضل يا إيهاب .
إيهاب : نعم , تعتبر المنطقة الاستوائية منطقة ضغط منخفض , والقطبين منطقة ضغط مرتفع.
المعلم : أشكركم يا أبنائي محمدا ، مصطفى ، إيهابا على إجابتكم المتكاملة .

نموذج ( 2 )
 امتناع الطالب عن الإجابة :
المعلم : بما تميزت العمارة الإسلامية؟
محمد : لا أعرف .
المعلم : ألم تشاهد أفلاماً أو برامج تلفزيونية تتعلق بذلك ؟
محمد : بلا فقد شاهدت .
المعلم : ألا تستطيع ذكر عدد منها ؟
محمد : أجل , شاهدت زخارف إسلامية وآيات كريمة , ومساجد وقصور إسلامية
المعلم : هل لك أن تعطي وصفاً لكل منها ؟
محمد  : أجل أستطيع, شاهدت الآيات القرآنية الكريمة نقشت على الأواني والجدران، وزخرفة القصور والمساجد بأشكال هندسية ونباتية, ومن أشهر المساجد التي شاهدتها المسجد الأموي ومسجد قبة الصخرة.
 المعلم : أحسنت يا محمد , ما ذكرته صحيح بارك الله فيك.
نموذج (3)
  تصحيح الإجابة الخاطئة للطالب:
المعلم : ما أسباب مشكلة التلوث الهوائي ؟
أحمد : من الأسباب :
1- إنشاء لجان  لحماية البيئة . 2- معالجة الأدخنة والغبار المتصاعدة من مداخن المصانع.
المعلم : هذه قد تكون حلول , والسؤال يطلب تحديد أسباب مشكلة  التلوث الهوائي.
                 يحتاج أحمد إلى وقت للتفكير. 
المعلم : نعم يا أحمد ( يشجع المعلم أحمد من خلال التعبيرات غير اللفظية )
أحمد : أسباب مشكلة التلوث الهوائي هي : 1- الصناعة  2-  السيارات  3- المبيدات .
المعلم : ما المبررات التي تطرحها لتأييد وجهة نظرك ؟
أحمد : إن من أبرز المبررات أن المصانع تطلق كميات من الغازات نتيجة احتراق وقود التشغيل. كما أن عادم السيارات يحوى غازات خطيرة , مثل : ثاني أكسيد الكربون , والرصاص .
المعلم : هل هذا كل شيء بالنسبة لمشكلة التلوث الهوائي ؟
أحمد : لا .. فإن الأمر يتطلب أيضاً أن يكون لنا دور في حل مشكلة التلوث الهوائي.
المعلم : كيف نحل مشكلة التلوث الهوائي ؟
أحمد  : أفترض الحلول التالية : زيادة الوعي بأهمية حماية البيئة- التقليل من النفايات .....
المعلم : أحسنت يا أحمد  ثقتك بمعلوماتك ساعدتك على إعطاء إجابات صحيحة  ومبرراتك كانت قوية ومقنعة .

معالجة إجابات الطلاب
 لقد تعددت أساليب عرض الدرس وتباينت حتى أنه يمكن وضعها على خط متصل يبدأ بطريقة الإلقاء القائم على تبعية الطالب للمعلم ,وتنتهي بالتعلم الذاتي القائم على استقلالية الطالب عن المعلم ,ويحتاج المعلم كي ينجح في تدريسه  إلى ممارسة  الحوار الفاعل مع الطلاب وإدارته فيما بينهم من خلال معالجة إجاباتهم , وتشجيعهم على المشاركة  وتبادل المعلومات والخبرات وتوجيه الأسئلة  لأن ذلك يساعد في الكشف عن اهتماماتهم  وما يدور في عقولهم , لذ لابد من محاولة تطبيق ما تم تناوله حول كفايات الأسئلة الصفية باستخدام أحد النماذج المرفقة ,  مع التركيز على ما يمتلكه المعلم من مهارات التدريس التي تم تناولها والتدريب عليها في المستوى الأول لمشروع التطوير المهني لمعلمي الدراسات الاجتماعية والوطنية  في ضوء الخطوات التالية :

 

   
   معالجة إجابات الطلاب :
          إن إجابة الطالب عن أي سؤال يوجهه المعلم يندرج تحت الحالات التالية :
·       الإجابة الصحيحة التامة والتي لا تحتاج من المعلم إلا التعزيز وإثابة صاحبها.
·       الإجابة غير الصحيحة وهنا تحتاج إلى التصويب والتصحيح ، ومساعدة الطالب على تحسين إجابته من خلال تقديم أسئلة إضافية تتناول معلومات مألوفة توصله إلى الإجابة الصحيحة ، وفي حالة تعثر ذلك ينبغي عدم إشعاره بالعجز وإحراجه والسخرية من إجاباته ، ومن الممكن هنا التوجه إلى بقية الطلاب للحصول على الإجابة أو عليك بالإجابة ، ولا مانع أن تطلب منه إعادة الإجابة الصحيحة إذا اقتضت الحكمة  ذلك .
·       الإجابة الناقصة التي تحتاج إلى التكملة ، وهنا تتم مساعدة الطالب في تكملة إجابته الناقصة عن طريق إخباره بالجزء الصحيح ، وتشجيعه على التفكير في الجزء الباقي من الإجابة أو تصحيحه إذا كان خاطئاً ، مما يتيح للطالب فرصة لبذل جهد ذهني لتكملة الإجابة .
·       تشجيع الطلاب على إلقاء الأسئلة الصفية ، وفي مثل هذه الحالة يمكن للمعلم أن يعيد طرحها على الطلاب لمناقشتها أو محاولة بحثها دون أن يفعل شيئاً أكثر من إدارة توجيه المناقشة.

من حقيبة التدريب المركزي للمشروع الشامل 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق