الثلاثاء، 13 ديسمبر 2011

خصائص المعلم كمدير للصف


خصائص المعلم كمدير للصف
لضمان نجاح المعلم في ادارته للصف يجب أن تتوفر فيه الخصائص التالية :
أ -         خصائص شخصية وسلوكية ، ومن أهمها : أن يتمتع بشخصية قوية ، وبصحة عقلية ونفسية وجسمية ، وان يكون متزنا في تصرفاته ، لا يميل الى التطرف وانما الى الاعتدال ، بعيدا عن الارتجال وانما تكون الموضعية هدفه ورائده وان يتوخى العدل والمواساة في تعامله مع  الطلبة أمينا ، حازما لا هو لين فيعصر ، ولا صلب فيكسر يتفهم الطلبة ويتقبلهم ويحس بأحاسيسهم فيكون قريبا منهم .
            وان يتمتع كذلك بحسن البصيرة متفتح الذهن ، يقبل التجديد ان كان مفيدا ، ولا يتعصب للقديم لقدمه ، أو الحديث لحداثته ، قادرا على اتخاذ القرار والامساك بزمام المبادرة .
            وفوق ذلك ان يكون مظهره الخارجي لائقا يتناسب ومكانته ، وجلالة مهمته مرنا في تعامله مع الآخرين ، قادرا على التكيف ، يحب مهنته ويرغب في مزاولتها ويفخر بالانتماء إليها .
وفوق ذلك لابد أن يتوافر فيه خصائص تتعلق بمهمته منها :-
أ‌-                أن يكون معدا إعداد علميا ومسلكيا بحيث يمكنه مساعدة الطلبه عند الحاجة ، قويا في مادته العلمية ملما بالجوانب السيكولوجية والتربوية اللازمة لمهنته . وكذلك بالأنشطة المنهجية وتلك المرافقة للمنهج والوسائل التعليمية المناسبة لموضوع مادته ليكون قادرا على استخدامها .
ب‌-              أن تتوافر لديه القدرة على الإقناع والاقتناع حتى لا يستبد برأية وأن يصغي الى غيره بكل جدية وتفاعل ليكون أقدر على حل المشاكل التي قد تعرض عليه .
ج_   أن يكون ملما بأساليب التدريس المختلفة فيكون أقدر على اختيار الأسلوب الأفضل لمادته .
د_       أن يكون قادرا على متابعة طلابه بشكل مستمر وأن يكون قادرا على اكتشاف ما لديهم من مواهب وقدرات للعمل على تنميتها بالشكل المناسب .
هـ_    أن يكون قادرا على بناء علاقات إنسانية سليمة مع الآخرين . مقبولا منهم متفتح الذهن يأخذ بزمام المبادرة ، يتحمل المسئولية ويقدرها .
و_      أن يشجع طلبته على المعرفة حيثما كانت ، وأن يحفزهم على الإبداع والابتكار ، يقدر جهودهم ، ويعطيها المكانة اللائقة بها والتي من شأنها اتساع جو الثقة والاحترام المتبادلين بينه وبين طلبته .
ز_      أن تكون لديه القدرة على تقويم المنهاج ، وتقويم الطلبة ومتابعة ذلك .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق